الاثنين، ديسمبر 28، 2009

فريد.. من الإطراب إلى التطريب

الفنان فريد الأطرش زياد العيساوي

“لوحات مسموعة تنتقل بك الى عوالم خلابة عبر ألحان نعتبر أنفسنا جميعا ورثتها الشرعيين “

بريشةِ النعام التي ما فارقت لحظة أنامله الرقيقة وعزف بها على أوتار عوده، رسم لنا لوحاتٍ مسموعة تجذرت بصماتها على جدارية طبول آذاننا، فرقصت من فرط حلاوتها بناتُ أحلامنا وصعدت على سلالمها الموسيقية إلى قمة الطرب الأصيل حتى هامت في دنيا الخيال، فسمت في العلياء، كما هو سام في الغناء سمو الأمراء.

وما هوت ولا تود أنْ تبرحها ولا تطرحها من ذاكرة أفراحنا، وبها لامس جِراح أفئدتنا، بعد أنْ نقــّعها في حبر أعيننا الشفـّاف كما كان يغمس العاشق في سالف العصر والأوان ريشته في محبرةٍ استجلبها من بلاد الصين لا يضيع مِدادها، على رقعة من أفضل الجلود التي دبغها وجفــّفها بملح الخلود، ليُسطـّر عليها رسائله، فتغدو-فيما بعد- أسفاراً للعشـّاق بلحن وطعم الحياة فتداوي أحزاننا.

هكذا هي بسمعي قبل نظري، أعماله الغنائية واللحنية والموسيقية، فلا تلوموني إنْ عدت وأبديت عناية ًكبيرةً بفقيد الغناء العربي فريد الأطرش في هذه المقالة وغيرها من مقالات أخريات ستليها، ولكم الحقُّ إنْ مللتموني، فذاك شعورٌ إنساني طبيعي لا أؤاخذكم عليه البتة.

فالإرث الذي تركه لنا هذا الفنان العملاق وصرنا كلنا ورثته الشرعيين هو حقلٌ خصبٌ للتناول لما فيه من تنوع وغزارةٍ وعذوبةٍ، فهو كما الأزهار التي يتعذر قِطاف روائحها في قنينةٍ واحدةٍ، لذا يصعب الإلمام بأعماله كلها في مقالةٍ واحدةٍ، قد تـُضيَّع عبقها، فأعماله الغنائية واللحنية والموسيقية كما البساتين المُزدانـَة بمختلف ورود الدنيا وبتعدُّد ألوانها وعطورها العبقة.

هكذا أراها وأشتمها بأذنيّ، فقد شربت من تربةٍ خصبةٍ ونمت وتكاثرت بتكاثر محبيه من معاصريه والجيل الجديد، الذي يشرأب الى الطرب ويتلمس وينشد الجمال في غير أوانه الصحيح.

المُطرِّب

أرى قـُبالة عينيّ الآن بستاناً من بساتينه الخضراء، مكتوبا عليه بـ"أطواق الياسمين" (الأغنية الاجتماعية) فيه على كل شجرة من شجيراته المزهرة عدة أغان، اخترت لكم منها هذه الأغنية الفاتنة بكلماتها ولحنها وأدائها.

ولعلّ ما يعجبني في هذه الرائعة وربما لا تتصورونه هو حُسن اختياره للكورال النسائي من دون الرجال، ليشعرك وهنّ يردّدن بطربٍ وفرح وراءه مطلع الأغنية في كل مرة، بأنهن كالحوريات اللواتي يغوينك وينادينك، لأجل أنْ تدخل إلى هذا البستان الجميل، فإذا كانت الدنيا بهذا الطعم، فما بالكم يا أخواني بالجنة التي عرضها السموات والأرض؟ التي في مفردات هذه الأغنية، دعوة للظفر بها من خلال ما تخللها من دعوة للاستبشار والتفاؤل وما إليهما من معان ٍسامياتٍ، فهذه الأغنية دالة على ذلك.

كما يدّهشني في هذه الأغنية أنه على الرغم من أنّ هذا الفنان مُشبَعٌ بالهموم، إلا أنه أدّى لنا هذه الأغنية وهو في أعلى مراتب الفرح، كي يطبّـب بها أحزاننا ويجبّر انكساراتنا:

الحياة حلوة بس نفهمها

الحياة غنوة ما أحلى أنغامها

ارقصوا وغنوا وانسوا همومها

...

الحياة وردة للي يرعاها

الحياة مرة وحدة نحياها

فوزوا بمتاعها وانسوا أوجاعها

ليه نضيعها.. دي الحياة حلوة

...

الحياة تضحك للي يتبسم

واللي مكشر ده اللي يتألم

دي الحياة جنة عشها واتهنى

وأوعى تستنى.. دي الحياة حلوة

...

الطيور غنّت غنّي وياها

ع الغصون حلّت للأليف جاها

هنّي أحبابك ود أصحابك

وارضى بما نابك.. دي الحياة حلوة.

كأنني في هذه اللحظات بصوتِه يتناهى إلى سمعي، وهو يترنّم في دنيا السحر والجمال على آلة البيانو بلوني مفاتيحها الأبيض والأسود، لوني المحبة في عُرفه (إما أو) هكذا يخاطب بكلماته محبوبته في معان ٍلطيفة وعفوية، بتلقائية هذا اللحن الباسق في هذا البستان المُدّونة على ثغور وريقاته حروف نوتاته الموسيقية العالمية بلهجته العامية التي فاح أريجها مع نـُسيمات البحر ووصل إلى حيث منتهاه، بهذه الترنيمة الأخـّاذة من فيلم "رسالة من امرأة مجهولة":

قلبي ومفتاحه دول ملك أيديك

ومساه وصباحه بيسألني عليك

...

كان حبك شمعة في يوم عيدي

وطفاه الدمع وتنهيدي

من يوم ما أيديك لمست أيدي

وكأنك قلت يا نار أيدي

وما دام مشغول يا حبيبي

مش كنت اتقول يا حبيبي؟

دا القلب جراحه من رمش عينيك

ومساه وصباحه بيسألني عليك

...

يا حبيبي ياريت ابقى حبيبك

وأكون من بختك ونصيبك

دنا مهما بتقسى برضو راضي بك

واتسيبني الروح قبل ما اسيبك

قلبي عمل أيه يا حبيبي

ليه تقسى عليه يا حبيبي؟

وحشته أفراحه من شوقه إليك

ومساه وصباحه بيسألني عليك.

الموسيقار

فريد الموسيقي، وما أدراكم من هو؟ ها هي موسيقاه تردّ بينا إلى عالم ألف ليلة وليلة، وتبعثه من جديد إزاءنا، وبالتحديد إلى صفحةِ حكاية سندباد البحري وعلي بابا وعلاء الدين وهيّ تتهادى من خميلة جميلة غنّاء بالغِناء في فناء من قصور بغداد ودمشق وبلاد الأندلس في مقطوعته الموسيقية "سوق العبيد" حينما كان العرب والمسلمون سادةَ المعمورة وأيام كان للوالي العبيدُ والجواري، جاعلاً نغماتها الصادرة من آلاته الموسيقية تترجم هذه المعاني:

أهاتِ وأنّاتِ الكادحين

أصواتِ صياطِ المُعذبين

نغماتٍ من زمن ٍسحيق ٍ

يجودُ بالعبق والرحيق

صيحاتٍ لجلودٍ لفحتها الشـّمس

تخدّشت على جدار زمن الأمس

رسائل ممّن يتوقون إلى الحرية

هدهداتٍ لطيور ٍتحوم في البريّة

وتغرد بأنغام الانعتاق في الفجرية

هتافاتٍ من زمن أضعناه وما أضاعنا

ساكنٌ ذاكرة أمجادنا.

فهذا الفنّان لم يعبّر عنّا وكفى، بل استطاع أنْ يعزف بمهارة على آلة الزمن التي عادت بنا إلى تلكم الأزمنة الغابرة، فعبّر من خلالها عن اختلاجات وكلمات وحركات وأفراح وأحزان حتى أولئك المساكين المضطهدين زمن اضطهاد العبيد.

سعفات إمنت

بقلم الكاتب زياد العيساوي

->إقراء المزيد...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Google

متواجدون

نصير شمه - مقطوعة العصفور الطائر

قصور مصراتة

art